الرئيسية > Uncategorized > الاعاقة الاجتماعية لـ هدى الجناحي

الاعاقة الاجتماعية لـ هدى الجناحي

دولة قطر تولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماما كبيرا يظهر من خلال رعاية مؤسسات وإدارات الدولة بهذه الفئة، وقطعت الدولة شوطاً كبيراً في انخراطهم في المجتمع كبقية الافراد، وكل ذلك من أجل زرع الثقة في نفوسهم بأنهم لا يختلفون عن الآخرين ممن يعيشون على هذه الأرض رغم اعاقاتهم التي يعانونها.

ولكننا نجد نوعاً آخر من الاعاقة موجودة في المجتمع، وهي (الاعاقة الاجتماعية) التي يعيشها البدون أو المحرومون من الجنسية القطرية- قد يكون استخدامي لمصطلح الاعاقة قاسياً بعض الشيء إلا انه يصور حياة من يعيشون المشكلة- وهذه المشكلة تستحق أن تولي دولة قطر اهتماما بها إلى جانب اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة.

فالبدون ما هم إلا أناس عاشوا على أرض قطر منذ سنوات طويلة، بل ومنهم من ولد عليها منذ أربعين عاماً أو أكثر ولم يعرف وطناً غيرها، وهم أولئك الذين استغنوا عن جنسياتهم الأصلية ليس قهراً بل بإرادتهم لينالوا الجنسية القطرية بكل فخر واعتزاز، وهم أولئك الذين يكنون كل الحب والولاء لقطر، لأنها الأرض التي احتضنتهم وقدمت لهم الكثير، فولاؤهم لها لا يقف عند حد.

ومنهم من استحق الحصول على وثيقة سفر قطرية وجد نفسه محظوظاً لأنه بها توافقت شروط استحقاقه مع قوانين نيل الجنسية القطرية، إلا أن الوثيقة لم تكن سوى بطاقة مرور لبعض الدول التي تم تحديدها من قبل الهجرة والجوازات، لكن فيما عدا ذلك فهي وسيلة عرقلة للشخص حاملها.

وبدأت دائرة التعامل مع البدون تضيق بشكل كبير إلى درجة أن البدون اصبحوا يتعاملون معاملة المقيمين ممن يحملون جنسيات بلادهم التي ينتمون إليها.

فوزارة الصحة باتت تفرض رسوماً للعلاج والدواء عليهم، ومجال التعليم يفرض عليهم دفع تكاليف الكتب وتكاليف استخدام وسائل المواصلات لأبنائهم، والشركات شبه الحكومية كالبنوك وكيوتل مثلاً تطالبهم بكفيل قطري في أداء معاملاتهم، ومعظم البدون ممن يتقدمون لطلب وظائف يلاقون الرفض دون أي سبب أو مبرر.. إضافة إلى غيرها من الأمور المعرقلة لحياتهم.

فهذه الفئة اصبحت شبه نكرة في المجتمع، تغلق الأبواب في وجوههم قبل فتحها أو استقبالهم، وبات بعض المواطنين لا يستسيغ التعامل معهم، فهم يعيشون إعاقة اجتماعية في تقبل المجتمع لهم، وفي انخراطهم في مشاركة المواطنين الولاء والعطاء لقطر، إلى درجة أنني عندما قرأت موضوعاً في مدونة إحدى الكاتبات القطريات عن موضوع البدون وجدت من بين التعليقات على الموضوع ذاته من مواطن قطري فحواه: (اشيبون ياكلون ويشربون ويدرسون ببلاش.. زادت مطالبكم يا كتاب الأعمدة).

فهل يكتفي المرء بالأكل والشراب ليعيش؟ ألا يحتاج للأمان والأمن؟ فالمواطن لا يشعر بشعور البدون الذي يفتقد وبشدة الأمن النفسي والاطمئنان، فلا يستطيع أي شخص أن يشعر بمشكلة الآخرين إلا إذا عاشها وتعايشها فعلياً، وإذا كانت المشكلة تتركز في الأكل والشرب فإن هذين الأمرين لم ينكرهما البدون، ولا ينكر بالطبع الخير الذي تغدقه قطر عليه وعلى من يعيش على أرضها، ولكن المشكلة لا تتركز في مسألة الاكل والشرب فقط بل في الأمن النفسي والاستقرار الاجتماعي الذي لا يجدهما المرء إذا نبذه الوطن، ولا يشعر بهما إلا إذا احتوته الدولة التي يعيش فيها وجعلته ينتمي لها، فالبدون يعيشون حياة مضطربة متزعزعة ليس لهم اساس ثابت ينتمون إليه.

فبدلاً من نبذ هذه الفئة وتضييق الحدود عليها، لنشارك في حل مشكلتهم واحتوائهم فالغالبية العظمى منهم أناس مسالمون يكنون مشاعر طيبة وعميقة لقطر، لذا فالاعتراف بهم واحتواء الدولة لهم كمواطنين معروف وجميل سيقع على عاتقهم وعاتق اجيالهم، بل يشيع الاطمئنان في بيوت عديدة كما عهدناها من هذه الأرض الطيبة.

ولا أعتقد بأنهم يطمعون في حقوق المواطنة القطرية من قرض وأرض وأولويات حياة القطريين، فالقوانين كفيلة بتحديد هذه الأمور، فليس حصول البدون على الجنسية القطرية بهدف أكل خير أهل قطر- كما يراها البعض- فهم أيضا أهل لقطر.

فلماذا لا تتغير النظرة لهم إلى نظرة أناس مسالمين يحبون قطر، وبكل فخر سيخدمونها حتى بدون الجنسية؟ استشعر مشكلتهم وتساءل: أوليس مؤلما أن تكون منبوذاً من قبل الآخرين؟ ألا ينفطر قلب المرء عندما يتساءل طفله لماذا أنا مختلف؟ ألا تحترق النفس ألماً وتنكسر المشاعر حزناً عندما يدخل عليك فلذة كبدك ويتفوه بكلمات لا يعي معناها: ألست قطرياً يا أبي؟ إذن ما هي جنسيتي؟ وكيف ستقنعه بنوع جنسيته بل وبماذا ستجيبه؟ وكيف ستنمي لديه حب الوطن وهو يرى نفسه منبوذاً من قبل الآخرين في الوقت ذاته يحتضن بمشاعر الوطنية علم قطر؟

هدى الجناحي

المصدر (( جريدة الشرق القطرية ))

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=173943

Advertisements
التصنيفات :Uncategorized
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: